الجمعة, مايو 3, 2024
الرئيسيةمتابعاتماجستير في الإعلام الجديد وتطبيقاته الذكية للباحثة رانيا أحمد

ماجستير في الإعلام الجديد وتطبيقاته الذكية للباحثة رانيا أحمد

 

كتب- أحمد ياسين

حصلت الباحثة رانيا أحمد محمد ، على درجة الماجستير في الإعلام الجديد والتطبيقات الذكية بتقدير امتياز عن رسالتها التي ناقشتها في معهد البحوث والدراسات العربية “قسم بحوث ودراسات الإعلام ” وعنوانها ” معالجة القضايا المجتمعية عبر تطبيق Clubhouse – دراسة تقييمية”.


وتناولت الرسالة التي تعد أول دراسة عربية تناولت القضايا المجتمعية عبر تطبيق clubhouse بالتحليل والتقييم ، آثر الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي ومن بينها تطبيق Clubhouse لما يتيحه من إنشاء غرف صوتية تفاعلية ومتزامنة ويسمح بفتح نقاشات متداخلة حول القضايا المجتمعية المثارة من ثقافات مختلفة سواء سلبية أو إيجابية.
وقامت الباحثة في رسالتها برصد وتحليل النوادي والغرف المتاحة وتقييم استخدام التطبيق من قبل الخبراء والمعنيين في علم النفس وعلم الاجتماع وأمن المعلومات والأمن السيبراني وكان من أبرز نتائج الدراسة أن الانفتاح على ثقافات الآخر عبر التطبيق ودون وازع أو رقابة يهدد المجتمعات المستقرة ويضرب أمنها خاصة وإن كانت المعلومات التي يتم تداولها عبر النقاشات تضلل الرأي العام أو تنشر الشائعات أو تمرر أفكار معادية.

واقترحت الباحثة وضع خطة قومية واستثمار رموز المجتمع في التوعية ومواجهة الأفكار الدخيلة مع ضرورة تطوير التشريعات التي تحمي من الإنفلات الأخلاقي وتحافظ على الهوية الثقافية في ظل وجود مخاطر الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق.


ضمت لجنة المناقشة والحكم كلاً من أ.د منى الحديدي أستاذ الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة ومعهد البحوث والدراسات العربية عضو لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة مشرفًا ومناقشاً”وأ.د ريم أحمد عادل أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة رئيس قسم دراسات الإعلام بمعهد البحوث والدراسات العربية” مناقشاً ” وأ.د أميرة محمد النمر أستاذ الإعلام المساعد بجامعة عين شمس “مناقشاً”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات