الجمعة, مايو 3, 2024
الرئيسيةصحة وجمالدليل "الشواقفة" لمراحل نمو الطفل من الشهر الأول وحتى الثاني عشر

دليل “الشواقفة” لمراحل نمو الطفل من الشهر الأول وحتى الثاني عشر

د. نبال الشواقفة استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة

زهير بن جمعه الغزال 

يقدم الدكتور نبال الشواقفة استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة ، دليل كامل عن مراحل نمو الطفل من الشهر الأول وحتى الثاني عشر، ويؤكد د.الشواقفة بضرورة متابعة الأمهات لمراحل تطورات الطفل، ومراقبتها بشكل جيد وبصفة مستمرة.

*الشـهر الأول:*

-قد يفقد الطفل وزناً في أول اسبوعين. -يستطيع المص والرضاعة بمساعدتك. -ينام حوالي ١٦ ساعة متقطعة وغير منتظمة. -يمكن ملاحظة بعض الحول في العينين. -حاسة الشم قوية – يعرف رائحتك ورائحة لبن الثدي. يبكي كثيراً أو يبكي قليلاً جداً. -قد يتبرز بعد كل رضعة من الثدي. -المغص الخنفرة،الغازات، الارتجاع /القشط الحزق أمور طبيعية تماماً.

*الشـهر الثـاني:*

-عندما ينام على بطنه يستطيع رفع رقبته ورأسه. -يمص أصابعه فابقيها نظيفة . -ينام حوالي ١٥ ساعة متقطعة وغير منتظمة. -يستيقظ كل ساعتين ليرضع. -يستطيع تتبع حركتك ويستجيب لصوتك. -يناغي مع بداية ابتسامة. -يختزن ما يسمعه منك ليبهرك به لاحقاً.

*الشـهر الثـالث:*

-يميز الفرق بين الليل والنهار.  -يتحكم في رقبته وحركة رأسه بشكل أفضل.  -يمكنه فرد ساقيه والركل بهما والإمساك بلعبته.  -تكبر معدته قليلاً فيشبع وينام أفضل.  -يبتسم لك عندما يسمع صوتك.  -يستمتع بالنظر لنفسه في المرآة.  -يصدر أصواتاً و كأنه يتحدث إليك فاهتمي بذلك.  -نوعي له الألعاب وحدثيه عن كل لعبة.

*الشــهر الرابـع:*

-يمكنه رفع الرأس والقفص الصدري والذراعين عند النوم على بطنه.  -إذا حاولت أن تجلسيه سيرفع رأسه ورقبته بتركيز.  -داعبي وجهه وحاولي جذب انتباهه بالنداء والكلام لينتبه.  -يمكن أن ينام ۷ ساعات متصلة ليلاً. -يحتاج لقيلولات متعددة ليصل نومه حوالي ١٤ ساعة.  -يجذب ما تصل إليه يديه إلى فمه مباشرة.

*الشـهر الخـامـس:*

-قد يجلس الطفل بمفرده لفترة دون مساعدة،فقط أمني جلسته.  -يتمكن من التدحرج والإمساك بالأشياء.  -تزداد ساعات النوم المتواصل ل ٧ ساعات مع ساعتين قيلولة.  -يصدر أصوات جديدة و يكررها.  -ينتبه عند مناداته بأسمه أو ملاعبته.  -يظهر حبه لأمه.  -يميز الألوان فاختاري له الألعاب ذات الألوان الزاهية.  -اصطحبيه في رحلة قصيرة لشراء احتياجات المنزل.

*الشـهر السـادس:*

-يبدأ في محاولة التقاط الطعام وتذوقه.  -يبدأ في محاولة التدحرج كما يمكنه التقلب أثناء النوم.  -عادات نومه أصبحت أسهل.  -يستمتع بحكاية ما قبل النوم، ومتابعة الصور الملونة.  -يسمع ويرى كل ما تقومين بفعله حوله.  -يردد مقاطع من حرفين مثل: (با..ما) شجعيه.  -يقوم بحركات عنيفة كي تنتبهي إليه.    -يميز ردود أفعالك سواء سعيدة أو غاضبة.

*الشـهر السـابع:*

-يفرح لوجودك ويغضب لغيابك.  -قد تظهر أسنانه الأولى ويزداد لعابه.    -يبدأ في حمل الكوب الخاص به ليشرب بنفسه.  -يجلس بدون مساعدة ويغير وضعيته من الاستلقاء على بطنه إلى الجلوس.  -يمكنه التدحرج والزحف قليلاً مما يدفعه إلى بداية تعلم الحبو.  -يطعم نفسه البسكوت والفواكه المقطعة.  -يحب الألعاب المحشوة ويتعلق بلعبته.

*الشـهر الثـامـن:*

-يتعلق بقطع الأثاث ويقف لدقائق ممسكاً جيداً بيديه تجذب الأصوات انتباهه ويبدأ في الاستمتاع بالأغاني والأصوات.  -يفهم كلمة”لا”.  -يعبر عن مشاعره ويظهر مشاعر الفرح والغضب.  -يلوح بيديه للخروج ويصفق.  -أخفي دميته المفضلة تحت غطاء السرير ثم اظهريها سيحب ذلك.  -دربي طفلك علي الغياب عنه لفترة قصيرة مؤكدة له عودتك له.

*الشـهر التاسـع:*

-يمشي مستنداً إلى الأثاث فأمني له المنزل.  -يتقن ثني ركبتيه والوقوف والجلوس بمفرده.  -شجعيه كي يخطو ممسكة بأصبعيه.  -يستمتع بوضع المكعبات والأشياء في الصناديق وإخراجها وترتيبها.  -يحب دحرجة الأشياء كأن يقوم بتسيير وجر العربة.  -يقول( بابا..وماما) ويفهم كلامك.  -يزداد قلق الطفل في عدم وجودك وفي وجود الغرباء.  -لا تلبسيه حذاء في البيت كي تقوي عدلات ساقيه.

*الشـهر العاشـر:*

-سيحاول الطفل ترك يديه للحظه للوقوف بمفرده.  -يحاول صعود السلم فأحذري.  -يعبر عن بعض الأشياء بكلمات غير مفهومة كأن يطلب الطعام بكلمة مم.   -يخاف من أشياء لم تكن تزعجه كصوت المكنسة الكهربائية فقط طمأنيه.  -اهتمي بالحديث مع طفلك والغناء له.   -تتحد ملامح شخصية طفلك سواء كونه اجتماعياً أو خجولاً وفي الحالتين دعما.

*الشـهر الحـادي عـشـر:*

-يحاول اكتشاف كل شبر في المنزل فاحترسي دون تقييده.  -يتقن الانحناء والوقوف والجلوس.   -يعاونك في مد ساقيه لأرتداء حذائه ومد يديه لارتداء أكمام ملابسه.  -نمي قدرات الطفل العقلية بالكتب والصور والأناشيد  والحكايات لا تكثري من كلمة (لا)حتى لا تفقد أهميتها بالنسبة للطفل.

*الشـهر الثـاني عـشـر:*

-قد يخطو أول خطواته علي أطراف أصابعه وتكون ساقيه متباعدتين.  -يستمتع بإطعام نفسه بالمعلقة ولكن بشكل فوضوي.  -يرفض الجلوس مع غيرك فقط طمأنيه ولا تطيلي وقت الوداع.  -ثبتي موعد وروتين النوم حمام دافئ وقصة وقبلة.  -تسعده الأصوات العالية.  -ينطق بعض الكلمات مثل: تيته،بطة،قطة.  -يشير إلى بعض أعضاء جسمه.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات